الخميس، 16 مايو 2019

الاربعون النووية ---------------الحديث الحادى عشر بقلم ------ دكتورة فتوح

خواطر فنجان القهوة :
.
صباح الخير :
,
الاربعون النووية ---------------الحديث الحادى عشر
.
الحديث الحادى عشر
----------------------
.
عن أبي مُحَمَّدٍ الْحَسَنِ بنِ عليِّ بنِ أبي طالِبٍ  سِبْطِ رسولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ورَيْحانَتِهِ رَضِي اللهُ عَنْهُما قالَ:( حَفِظْتُ مِنْ رسولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: {دَعْ مَا يَرِيبُكَ إِلَى مَا لاَ يَرِيبُكَ}). رواهُ التِّرمذيُّ والنَّسائِيُّ، وقالَ التِّرمذيُّ: حديثٌ حسَنٌ صحيحٌ
.
فوائد الحديث
--------------
.
.1---- أن الدين الإسلامي لا يريد من أبنائه أن يكونوا في شكّ ولا قلق، لقوله صل الله عليه وسلم  : دَعْ مَا يرِيْبُكَ إِلَى مَا لاَيَرِيْبُكْ.
.
.2---- أنك إذا أردت الطمأنينة والاستراحة فاترك المشكوك فيه واطرحه جانباً  لاسيّما بعد الفراغ من العبادة حتى لايلحقك القلق  ومثال ذلك : رجل طاف بالبيت وانتهى وذهب إلى مقام إبراهيم ليصلي، فشك هل طاف سبعاً أو ستًّا فماذا يصنع ؟؟

الجواب: لايصنع شيئاً، لأن الشك طرأ بعد الفراغ من العبادة  إلا إذا تيقن أنه طاف ستًّا فيكمل إذا لم يطل الفصل.

مثال آخر: رجل انتهى من الصلاة وسلم   ثم شك هل صلى ثلاثاً أم أربعاً   فماذا يصنع ؟؟
الجواب: لايلتفت إلى هذا الشك، فالأصل صحة الصلاة مالم يتيقن أنه صلى ثلاثاً فيأتي بالرابعة إذا لم يطل الفصل ويسلم ويسجد للسهو ويسلم.
.
.3----- أن النبي صلى الله عليه وسلم أعطي جوامع الكلم   واختصر له الكلام اختصاراً   لأن هاتين الجملتين:   "دع مايريبك إلى مالايريبك"    لو بنى عليهما الإنسان مجلداً ضخماً لم يستوعب ما يدلان عليه من المعاني، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
.
فعلا اعطى الرسول صل الله علية وسلم جوامع الكلم
.
يعلمنا رسول الله صل الله عليه وسلم كيف تستقيم حياتنا وتطمئن قلوبنا ونعيس اسوياء النفوس بدون اضطرابات نفسيه بكلمه بسيطه وهى ترك المشكوك فيه  وراء ظهورنا ما اعظمك من طبيب نفسى لكل القلوب   يا حبيبى يارسول الله
.
بقلم ------ دكتورة فتوح
.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق