الاثنين، 6 مايو 2019

الاربعون النووية الحديث الاول بقلم ------- دكتورة فتوح

خواطر فنجان القهوة :
.
صباح الخير :
.
الاربعون النووية ----------------- الحديث الاول .
.
شهر رمضان فرصة عظيمة لنا لنتدارس امور ديننا  ودنيانا واخترت الاربعون النووية وهى احاديت صحيحة ومنقاة عن رسول اللة صل اللة علية وسلم وبها الكثير من امور  الدين والدنيا ولايخفى عليكم تلك الحمله الشعواء على السنه النبويه  تحت ستار تحديث الخطاب الدينى 

.
الحديث الاول
----------------

(عَنْ أَمِيرِ المُؤمِنينَ أَبي حَفْصٍ عُمَرَ بْنِ الخَطَّابِ رَضيَ اللهُ تعالى عنْهُ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ

يَقُولُ: إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى، فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلى اللهِ وَرَسُوله

فَهِجْرَتُهُ إلى اللهِ وَرَسُوله، وَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ لِدُنْيَا يُصِيْبُهَا، أَو امْرأَة يَنْكِحُهَا، فَهِجْرَتُهُ إِلى مَا هَاجَرَ إِلَيْهِ)[3]
.
من فوائد هذا الحديث
---------------------

.هذا الحديث أحد الأحاديث التي عليها مدار الإسلام ولهذا قال العلماء مدار الإسلام على حديثين  هما هذا الحديث وحديث عائشة  مَنْ عَمِلَ عَمَلاً لَيْسَ عَلِيْهِ أَمْرُنَا فَهُوَ رَدّ   فهذا الحديث عمدة أعمال القلوب  فهو ميزان الأعمال الباطنة  وحديث عائشة  رضى الله عنها عمدة أعمال الجوارح
.
حسن تعليم النبي صل الله عليه وسلم وذلك بتنويع الكلام وتقسيم الكلام  لأنه قال: إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ وهذا للعمل وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى وهذا للمعمول له
.
قرن الرسول صل الله عليه وسلم مع الله تعالى بالواو حيث قال الرسول   إلى الله ورسوله ولم يقل  ثم رسوله مع أن رجلاً قال للرسول صل الله عليه وسلم  مَا شَاءَ اللهُ وَشِئْتَ فَقَالَ  له  بَلْ مَاشَاءَ اللهُ وَحْدَه ---- فما الفرق ؟

والجواب: أما ما يتعلّق بالشريعة فيعبر عنه بالواو  لأن ماصدر عن النبي صل الله عليه وسلم من الشرع كالذي صدر من الله تعالى كما قال: (مَنْ يُطِعِ الرسول فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ )  -- سورة النساء: الآية80)

وأما الأمور الكونية: فلا يجوز أن يُقرن مع الله أحدٌ بالواو أبداً لأن كل شيئ تحت إرادة الله تعالى ومشيئته وحدة
.
الأعمال جمع عمل ويشمل أعمال القلوب وأعمال النطق  وأعمال الجوارح  فتشمل هذه الجُملة كل  الأعمال  بكل انواعها المختلفه

فالأعمال القلبية :    تشمل  ما في القلب من الأعمال  كالتوكل على الله والإنابة  إليه  والخشية منه  وما أشبه ذلك من اعمال القلوب

والأعمال النطقية:   تشمل ماينطق به اللسان، وما أكثر أقوال اللسان، ولاأعلم شيئاً من الجوارح أكثر عملاً من اللسان   اللهم إلا أن تكون العين أو الأذن.

والأعمال الجوارحية:    تشمل أعمال اليدين والرجلين وما أشبه ذلك.

الأعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ   --  و النيات جمع نية وهي   القصد. وشرعاً  العزم على فعل العبادة تقرّباً إلى الله تعالى، ومحلها القلب فهي عمل قلبي ولاتعلق للجوارح بها.

والمقصود من هذه النية تمييز العادات من العبادات، وتمييز العبادات بعضها من بعض.
.
تصحيح النية شرط لقبول العمل :
-----------------------------

لابد قبل العمل من استحضار النية و تجريدها من كل الشوائب والرغبات الذاتية والدنيوية، وإخلاصها لله تعالى في كل عمل من أعمال الآخرة، حتى يجوز القبول عند الله , ذلك أن لكل عمل صالح ركنين لا يقبل عند الله إلا بهما

أولهما: الإخلاص وتصحيح النية.

وثانيهما: موافقة السنة ومنهاج الشرع.

وبالركن الأول تتحقق صحة الباطن، وبالثاني تتحقق صحة الظاهر.

اللهم اجعل كل  نوايانا فى اى عمل نعمله  او قول ننطقه هو من اجلك  ومن اجل رضاك يارب
.
حاولت ان اجمع شرح مبسط للحديث اتمنى ان اكون وفقت فى ذلك
.
النية ثم النيه ثم النيه -------احسنوا النواااايا تنالوا حسن الآخرة
.
بقلم ------- دكتورة فتوح .
.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق