الاثنين، 6 مايو 2019

(بمناسبة حلول شهر رمضان حمدان حمّودة الوصيّف

* الحسابات الأبجدية للأعداد في القرآن الكريم (بمناسبة حلول شهر رمضان)
لكل حرف من الأبجدية العربية قيمة رقمية. وبعبارة أخرى ، كل حرف في العربية يمثل عددا. وهناك عدد من الحسابات يمكن إنجازها من هذا المنطلق. و تدعى حسابات (الأبجدية) أو الأعداد حساب آلجُمَّل . وقد استفاد المسلمون من هذا المبدأ من العلاقة بين الأحرف والأرقام بتطبيقها في مختلف المجالات. و آلجفر Jafr إحداها.
الجفرJafr علم التنبئ بالأحداث المقبلة. و أحد الأساليب التي يستخدمها الأشخاص الذين يقومون بهذه الطريقة هو المقارنة بين رموز الأشكال والقيم العددية للحروف . والفرق الرئيسي بين "الأبجدية" و "Jafrالجفر" هو أن الأولى تشير إلى ما حدث بالفعل في الماضي وربما ما سوف يحدث في المستقبل و "Jafrالجفر هو علم التنبئ بالأحداث المقبلة. واحد من الأساليب التي يستخدمها الأشخاص الذين قاموا بهذه الطريقة هو المقارنة بين أشكال رمزية وقيم أعداد الحروف. والفرق الرئيسي بين "abjadi" و "Jafr هو أن الأولى تشير إلى ما حدث بالفعل في الماضي والثانية  تشير ربما إلى ما سوف يحدث في المستقبل.
الحساب الأبجدي:
ا (ء) : 1 ، ب: 2 ، ج: 3 ، د: 4 ، ه: 5 ، و:6 ، ز: 7، ح: 8 ، ط: 9 ، ي: 10،
ك:20، ل: 30، م:40 ،ن:50، س:60، ع:70، ف:80، ص:90، ق: 100،
ر: 200، ش:300، ت:400، ث:500، خ:600، ذ:700،ض:800، ظ:900،
غ: 1000.
حساب الجفر
ء(ا):1... ب:2 ...ت:3 ...ث:4... ج:5 ... ح:6... خ:7... د:8... ذ:9 ... ر:10... ز:11... س:12 ... ش:13 ... ص:14 ...ض:15 ... ط:16... ظ:17... ع،18... غ:19...ف:20 ...ق:21...ك:22... ل:23... م:24... ن:25... ه:26 ... و:27 ... ي:28.
سورة الفلق
الحروف المستعملة :
ء ب ت ث ح خ د ذ ر س ش ع غ ف ق ل م ن و = 19.  النّسبة:  67.857%
القيمة العدديّة للحروف المستعملة(الحساب الأبحدي)= 4166.  النّسبة:  69.317% 
القيمة العدديّة للحروف المستعملة( حساب الجفر)=290  النسبة   %71.428     
الحروف غير المستعملة : ج ز ص ض ط ظ  ك ه ي= 9 . النّسبة  32.142%
القيمة العدديّة للحروف غير المستعملة(الحساب الأبحدي) = 1844  النسبة:.30.682%       
القيمة العدديّة للحروف غير المستعملة( حساب الجفر)=   116 النّسبة :  71 28.5%
الحرف المهيمن : حرف القاف = 6 مرّات.
صِفَات الحَرْف من المُعجَم الوسيط.
القاف : الحرف الحادي والعشرون من حروف الهجاء، وهو في الأصل مجهور أصابه التّهميس في معظم الألسنة  .
وهو ، أيضا ، شديد مفخّم. ومخرجه من اللّهاة مع أقصى الحنك الأعلى.
صِفَات الحَرْف مِن لسان العرب لابن منظُور.
القاف والكاف لهويّتان، تأليفهما معقوم في بناء العربيّة لقرب مخرجيهما. إلا في كلام العجم المعرّب.
والقاف أحد الحروف المجهورة . ومخرج الجيم والكاف والقاف بين عَكَدة اللّسان وبين اللّهاة في أقصى الفم.
في الطّبيعة: هو صوت فقاعات لمادة سائلة أو منصهرة من داخل الأرض .
حمدان حمّودة الوصيّف
من كتابي : تواتر حروف القرآن في قصار السّور.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق