الثلاثاء، 11 يونيو 2019

جمانة وسعاد ولميس ولبنى ـــــــــــــــــــــــــــــــــ د. صالح العطوان الحيالي -العراق

جمانة وسعاد ولميس ولبنى
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ د. صالح العطوان الحيالي -العراق -31--5-2019
اسماء جميلة ولطيفة وذات معاني حلوة ويعتقد البعض أن هذه اسماء ممثلات أو مغنيات فقط ويجهل أن هذه اسماء لصحابيات جليلات خلد التاريخ اسماءهن واختارهن الله لصحبة نبيه صلى الله عليه وسلم نساء ساهمن في تشييد حضارة الإسلام وبناء أجيال قادة العالم وأقامت أكبر دولة في تاريخ البشرية
وفي ادناه اضع بين يديكم معاني لهذه الاسماء الجميلة ومن هن وما علاقتهن برسول الله صلى الله عليه وسلم وهذه الأسماء هي:
جمانة بنت أبي طالب
ـــــــــــــــــــــــــــ:
عُرفت من الشخصيّات القديمة التي تحمل هذا الاسم الّذي يرجّح بأنّ أصله فارسي جمانة بنت أبي طالب، أخت الإمام علي بن أبي طالب، وزوجة أبي سفيان بن الحارث، ووالدة جعفر بن أبي سفيان ...جمانة تعني حبّة اللؤلؤ، أو الفضّية مثل حبة اللؤلؤ، ومتداول في الإيطالية GEMMA، ويعني الاسم الفتاة الغالية ذات البريق، وجمعها جمان
جمانة بنتُ أبي طالب (واسمه: عبدُ مناف) بن عبد المطلب (واسمه شَيْبة) بن هاشم (واسمه: عمرو).
هي ابنة عم النبي محمد، صلى الله عليه وسلم، فأبو طالب وعبدالله – والد النبي، صلى الله عليه وسلم، أخوان شقيقان. وأصل معنى «الجمانة» هو الحَبة تُعَمل من الفضة، مثل اللؤلؤة الصغيرة.
ولجمانة بنت أبي طالب رضي الله عنها أربعة إخوة أشقاء، وهم: طالب: أخرجه المشركون إلى بدر كُرهاً ليقاتل محمدا، صلى الله عليه وسلم، فسأل الله تعالى: أن يكون مغلوبا لا غالبا – وهو أكبر إخوته.
ثم عقيل وكان عالما بنسب قريش. ثم جعفر وقتل يوم مؤتة شهيدا، وهو ذو الجناحين، يطير بهما في الجنة حيث يشاء، ثم علي – وهو أول من اسلم من الصبيان، وكان من أشجع الناس، وأفصحِهم، وأقضاهم، وَفَدَى النبي صلى الله عليه وسلم ليلة الهجرة بنفسه.ولجمانة بنت أبي طالب رضي الله عنها ثلاث أخوات شقيقات وهن: أم هانئ (واسمها هند)، وريطة، وأسماء.
وهؤلاء أمهم جميعا: فاطمة بنت أسد بن هاشم، ولكن لجمانة بنت أبي طالب رضي الله عنها أخ من أبيها اسمه: طليق بن أبي طالب.
وقد عاش النبي، صلى الله عليه وسلم، فترة من طفولته وشبابه في كفالة أبيها: أبي طالب.وكان أبو طالب قليل المال، كثير العيال، وكان إذا أكل عيال أبي طالب لم يشبعوا، وإذا أكل معهم رسول الله شبعوا، وأفضلوا بقية من طعامهم. فيقول أبو طالب للرسول: إنك لَمُبارك.وكان الصبيان يُصبِحون رُهصاً شعثا، ويصبح رسول الله دهينا، كحيلا. (الرهص: وسخ في العين والأشعث: من شعره أغبر غير مرتب).ولما نصر الله تعلى نبيه على يهود خيبر في أو السنة السابعة من الهجرة، وغَنِمَ من أموالها الكثير (وكانت خيبرُ أرضا زراعية فيها: القمح، التمر، والشعير، وغير ذلك) قسَّم النبي صلى الله عليه وسلم خُمس الغنيمة بين قرابته، وبين نسائه، وبين المسلمين، وأعطى نصيبا منها لجمانة بنت أبي طالب رضي الله عنها.
وتزوجت جمانة بنت أبي طالب رضي الله عنها من أبي سفيان بن الحارث بن عبد المطلب بن هاشم فأنجبت له جعفر.
وكان بعض التابعين: كعطاء، ومجاهد، وابن كثير، وغيرهم يخرجون إلى التنعيم، على مشارف مكة المكرمة.
في ليلة سبع وعشرين من رمضان ليعتمروا من خيمة جمانة بنت أبي طالب، كريمة سيد قريش، وابنة عم النبي صلى الله عليه وسلم وأخت الإمام علي، وشقيقة جعفر الطيار – رضى الله عنهم جميعا  وأطعمها رسول الله صلى الله عليه وسلم في خيبر ثلاثين وسقا
سعاد بنت سلمة الأنصارية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سعاد هو اسم علم مؤنث، يصلح لتسمية المواليد من الفتيات دون الذكور، يرجع اسم سعاد إلى أصل عربي قديم، يعني السعادة وهو عكس الشقاء أو الحزن، كما أن اسم سعاد هو نوع من النباتات ذات الرائحة الطيبة، وهناك أسماء ذات صلة باسم سعاد، منها سعيد، مسعود، سعادة، سعد، سعيدة، وغيرها.
سعاد بنت سلمة بن زهير بن ثعلبة بن عبيد بن عدي بن غنم بن كعب بن سلمة الأنصارية .وقيل : سعاد بنت سلمة بن زهير بن ثعلبة بن عبيد بن عدي بن غنم بن كعب بن سلمة ، وأمها أم قيس بنت حرام بن لوذان بن حارثة بن عدي بن زيد بن ثعلبة ومن ولد عضب بن جشم بن الخزرج . تزوجها جبير بن صخر بن أمية بن خنساء بن عبيد . وقال ابن سعد :
تزوجها حسنة بن صخر بن أمية بن خنساء بن عبيد .
بعض المواقف من حياتها مع الرسول صلى الله عليه وسلم
أسلمت سعاد - رضي الله عنها - وبايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
وهي التي سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يُبايعها على ما في بطنها وكانت حاملاً ،
فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أنت حرة الحرائر "
لميس بنت عمرو بن حرام
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تعود جذور اسم لميس الى اللغة العربية، وعلى نحو أكثر دقّة هو اسم اسلامي كونه أُطلق على بنت عمـرو بن حـرام بن ثعـلبة.
ويعني اسم لميس، ليونة الملمس، ويُقال "لمس زيدٌ امرأة" أي عقد عليها.
ومن صفات النساء اللواتي يحملن هذا الاسم، أنّهن يملن الى تسلّم زمام القيادة، والحصول على الاستقلال الشخصي. فقد يهتممن شخصياً بأكبر القضايا من الألف الى الياء ويولن أهمية لأصغر التفاصيل
لميـس بنت عمـرو بن حـرام بن ثعـلبة بن حـرام بن كعـب بن غنـم بن كعـب بن سـلمة ،وأمهـا هنـد بنت قيـس بن القـريـم بن أميـة بن سنـان بن كعـب بن غنـم بن كعـب بن سـلمة .تزوجهـا زيـد بن يـزيد بن جـذام بن سبيـع بن خنسـاء بن عبيـد بن عـدي بن غنـم بن كعـب بن سـلمة .
ّ~بعـض المـواقـف من حيـاتهـا مـع الـرسول "صلى الله عـليه وسـلم"
أسلمـت لميـس - رضـي الله عنهـا - وبـايعـت رسـول "الله صلى عــليـه وسـلم"
  لبنى الأنصارية
ــــــــــــــــــــــــــــ
يعد أصل التسمية باسم لبنى هو الأساس عندما قام بعض العرب بتسمية الفتيات بهذا الاسم بإعتبار اسم لبنى اسم علم مؤنث، وجاءت التسمية بهذا الاسم من الأصل العربي وتحديداً من نوع شجر يعرف باسم شجر اللبنى والذي يفرز لبن حلو للغاية يشبه العسل ويعرف عصير هذا الشجر باسم “عسل اللبنى” كما أنه نوع من أنواع العطور الغالية للغاية والتي يحبها الجميع.
معنى اسم لبنى
اسم لبنى من الأسماء العلم التي لا يوجد لها معنى حيث أعتمد العرب على أصل التسمية به أي أنه سموا الفتيات به تيمناً بهذه الشجرة كنوع من التمني بأن تكون طفلتهم حلوة مثل هذه الشجرة التي يحبها الجميع والتي يراها الجميع وحلوة وجميلة لبنى بنت قيظي بن قيس بن لوذان بن ثعلبة بن عدي بن مجدعة بن حارثة وأمها أم حبيب بنت قراد بن موهبة بن عدي بن مجدعة بن حارثة تزوجها أبو ثابت بن عبد عمرو بْن قيظي بْن عَمْرو بْن زَيْد بْن جشم بْن حارثة
ثم خلف عليها أبو أحمد بن قيس بن لوذان بن ثعلبة بن عدي بن مجدعة بن حارثة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق