الخميس، 31 مايو 2018

كيف أخفي ؟ بقلم سعد الله الكبيسي

كيف اخفي؟؟

كيف اخفي هوى قلبه
وانت اميرة الشغاف واحرفي

بهت القلب  وزاد تأمله
بشوق حبيب روض افئدتي

خاطب المجنون بحب ليلته
وان كتم اللسان نطق مشاعره

القلب نزف لهوى حبيبته
واعلن للعالم  وكل عشاق امتي

انت حبيبة القلب وكيانه
فيك المهابة روضت حلمي
ونطقت الغيوم وزاد مطره
تروي الاشواك وتزهر حشاشتي

تغفي العيون بسحر مقلته
وانت هوية عشاق مضاربي

حبي اليك طاف مخيلته
يعزف على اوتار حبكِ

فانت بلقيس حبيبة فؤاده
ونزار زرع الحروف لمشاعري

بقلمي...سعدالله الكبيسي

كؤس الشوق بقلم الكاتب / محمود خليفة الاقصري

كؤس الشوق
************
صبي كؤس الشوق ثم تدللي
واسقيني شوقك فالحنين مزلزل
انشي فؤادي فالفؤاد مهلهل
يشتاق وصلك والغرام مكمل
لاتحرميه من العناق الامثل
ان الحدادئق ازهرت  فلنكمل
ارويه شهدا بالشفاه الاجمل
ودعيه يفترش الوساد مخمل..
يروي حنينك باللظي المتسربل
ويذوب الاشواق دون تملل.
يبحر عمبقا في بحور الانمل.......
ويزلزل الصرح الجريح المهمل
فلقد تولاك غبيا جاهل
اسقاك مر الكره دون تمهل
وحواك كالبيت الخراب المقفل
حجرراتك اضحت سرابا قاحل
جفت مشاعرك فلا تتحمل
لم يروها قلب الجبان الابخل
جف ورودك  دون حضني فامهلي
شوقي يعيدك جنه لاتعجلي
ويجدد الطوفان فيك بمشعل
حتي تذوقي الانصهار الامثل
وتعود جناتك ربيعا شامل
*****شعر***************
***محمود خليفه الاقصري***

فاعتبروا يااولى الابصار بقلم الكاتب / احمد الجنايني

( فاعتبروا يا أولي الأبصار )مرت ولا تزال تمر على بعض الدول العربية حقبة مريرة عصفت فيها نواكب الجوع والتشريد والفوضى و التخريب ،  وعلى فيها نعيق البوم ونعيب الغربان بما يسمى( الربيع العربي ) وما هو إلا صقيع عبري، حيكت أطرافه بليل من قبل صيارفة اليهود وأعوانهم الذين لا يخلو منهم عصر و لا مصر شأنهم الإتجار والتربح بآلام الفقراء المعدومين والمساكين البائسين، من أجل إجلاء الشعوب و تسريحها و تفكيك الدول وتقسيمها ، واتساع دولة اليهود على أنقاضها، وإعادة رسم خارطة جديدة للشرق الأوسط على أطلالها، وكان الإتكاء في التنفيذ هذه السيول البشرية التي خرجت من كل حدب وصوب ونجد ووهد، كالهوام الضارية يخربون بيوتهم بأيديهم، فآه على أوطان ضيعها أبنائها تحت مسمى الحرية المزعومة والعيش المكفول والعدالة المستحقة، آه من لذعة تكوي القلب وتنهيدة ينفطر لها الصدر وزفرة تقطع النفس ودمعة تنضب لها العين ودار الخلافة الأموية المنيفة، بين براثن وأنياب الجراء يتقاسمونها كما يتقاسمون الجيفة، وقد صارت اثرة بعد عين، وأطلال بعد رقي وازدهار، يا هؤلاء إن قاعدة التغيير مؤنتها إصلاح النفس وتهذيبها وانقيادها وكبح جماحها نحو ما جاء به النبي صل الله عليه وسلم، قال الله (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ) وإلا ما الذي جنته الشعوب العربية من هذه الثورات العبرية؟!!  ما الذي جنته مصر واليمن وليبيا وسوريا وتونس؟؟؟؟ سوى الحروب والقتل وهتك الأعراض والأزمات الاقتصادية نعم لقد ضيعوا الموجود بالبحث عن المفقود وكما قيل السعيد من وعظ بغيره. وكتب أحمد الجنايني

نائلة بقلم الكاتب / د صالح العطوان

نائلة بنت الفرافصة رضي الله عنها
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ د. صالح العطوان الحيالي -العراق - 29-5-2018
نائلة بنت الفُرافصة بن الأحوص بن عمرو الكلبية، زوج أمير المؤمنين عثمان بن عفان. كانت خطيبة وشاعرة من أصحاب الرأي والشجاعة، هي زوجة الصحابي عثمان بن عفان, ولدت من عائلة مسيحية في الكوفة, واعتنقت الإسلام لاحقًا على يد عائشة بنت أبي بكر زوجة رسول الله, في العام 28 للهجرة, تزوجت من عثمان بن عفانويقال لم يكن في النساء أحسن منها مضحكاً. أسلمت بعد أن أسلم أخوها ضبّ، وبقي أبوها على النصرانية. أختها هند زوج سعيد بن العاص الذي بعث إلى أبيها الفرافصة أن أمير المؤمنين عثمان يخطب ابنتك نائلة فزوجها إياه، فقال الفرافصة لابنه ضبّ: «زوجها أمير المؤمنين فإنك على دينه»، فزوجها أخوها، ومهرها عثمان رضي الله عنه عشرة آلاف درهم، فقال الأب لابنته لمّا زفّها إلى أمير المؤمنين: «إنك تقدمين على نساء من قريش هنّ أقدر على العطر منك، فلا تُغلبي على الكحل والماء». ولمّا حُملت نائلة من بادية السماوة إلى المدينة إلى أمير المؤمنين حزنت لفراق أهلها فقالت:
أبى الله إلا أن تكوني غريبةً بيثرب لا تلقين أمّاً ولا أبا
ألستَ ترى يا ضبّ بالله أنني مصاحبةٌ نحو المدينة أركُبا
أريدُ أميرَ المؤمنين أخا التقى وخير قريشٍ منصباً ثمّ مركبا
أقامت نائلة في المدينة مع عثمان وأنجبت له مريم الصغرى تزوجها عمرو بن الوليد بن عقبة بن أبي معيط. وقيل ولدت لعثمان أولاداً عدة هم: عنبسة، أروى، أم خالد، أم أبان الصغرى، أم البنين وتزوجها عبد الله ابن يزيد بن أبي سفيان.
شهدت نائلة مقتل عثمان رضي الله عنهودافعت عنه، وكانت تأتي له بالماء العذب في أثناء حصاره، ولمّا دخل قتلة عثمان عليه أكبت نائلة على عثمان تحميه بنفسها واتّقت سيف أحدهم بيدها فقطع أصابعها، فلم يثنِ هذا القتلة عن هدفهم فما زالوا حتى استشهد عثمان رضي الله عنه، فشاركت نائلة في دفن زوجها فخرجت ومعها السراج، وقالت ترثيه:
ألا إنّ خيرَ الناسِ بعد ثلاثـةٍ قتيلُ التجيبي الذي جاءَ من مصر
وما لي لا أبكي وتبكي قرابتي وقد غُيّبت عنّا فضولُ أبي عمرو
إذا جئتَه يوماً تـرجي نوالَـه بدتْ لك سيماهُ بأبيـضَ كالبـدرِ
وقد نسب بعضهم هذه الأبيات إلى الوليد بن عقبة بن أبي معيط، أخي عثمان بن عفان لأمه.ثمّ قامت نائلة في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستقبلت القبلة بوجهها، ووجهت إحدى نسوتها تستنهض الناس حتى إذا اجتمعوا قامت فحمدت الله وأثنت وصلت على رسول الله، ثمّ قالت: «عثمان ذو النورين قُتل مظلوماً بينكم بعد الاعتذار، وإنْ أعطاكم العتبى معاشر المؤمنة وأهل الملة. لا تستنكروا مقامي ولا تستكثروا كلامي فإني حرّى عبرى، رزئت جليلاً وتذوقت ثكلاً من عثمان بن عفان؛ ثالث الأركان من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم…، فأقام يمدكم بالرأي ويمنعكم بالأدنى، يصفح عن مسيئكم في إساءته، ويقبل من محسنكم بإحسانه، ويكافيكم بماله، ضعيف الانتصار منكم… فاستلنتم عريكته حين منحكم محبته… فحين فقدتم سطوته وأمنتم بطشه ورأيتم أن الطرق قد انشعبت لكم والسبل قد اتصلت بكم ظننتم أن الله يصلح عمل المفسدين، فعدوتم عدوة الأعداء، وشددتم شدة السفهاء على النقي التقي الخفيف بكتاب الله عزّ وجلّ لساناً، الثقيل عند الله ميزاناً، فسفكتم دمه وانتهكتم حرمه واستحللتم منه الحرم الأربع: حرمة الإسلام وحرمة الخلافة وحرمة الشهر الحرام وحرمة البلد الحرام…» ثمّ انصرفت باكية مسترجعة، وتفرق الناس مع انصرافها.
في عصر تجلت فيه شمس الإسلام باسقة.. تجوب الأصقاع وترافق الحشود المؤمنة لنشر دين الله.. تضحك فرحة مستبشرة وهي ترى أشعتها ساطعة من برقة غربًا إلى سيحون شرقًا.. والأصوات المجاهدة تنشد بالحق ليصل الصوت إلى مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم.. فتشمخ بعزٍّ من بارئها وسيف ذي النورين يقود أمة التوحيد.. يزيدها وهجًا بنوره، ومطايا الخير الذي حمله حين سقى المسلمين من بئر رومة وجهَّز جيش العسرة.
لكن هذه الشمس الشامخة غابت في أواخر عهده، حين اعترضتها غيوم سوداء أمطرت سجيلاً على الجموع المسلمة، فاختلط الحابل بالنابل.. ولم تكن أعين يهود بعيدة عن تلك الغيمة، فقد كانوا -لعنهم الله- سببًا في إشعالها.. حين حرك ابن سبأ خيوط المؤامرة من وراء الأستار -كعادتهم- وعاث في الجموع من وراء حجاب يبطن الشرّ ويظهر الولاء.. حتى وصلت الغيوم السوداء إلى سماء مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم، لتفرغ حمولتها في فتنة شعواء عصفت بأمة الإسلام ردحًا من الزمان.
حاول ذو النورين عثمان بن عفان -رضي الله عنه- منع غبار النقع الأسود من الالتفاف حول شمس الإسلام، لكن جموع الغوغاء من ضعاف النفوس المحاصرين لداره أبتْ إلا صب النار على الهجير.
في دار عثمان بن عفان كانت تسكن امرأة من بني كلب، أحد أشهر بطون العرب في الفصاحة والبلاغة، ولم تكن فصاحة قومها تقتصر على رجالهم بل شملت نساءهم أيضًا.. خطبها عثمان بن عفان -رضي الله عنه- فحملها أهلها له، وحين اجتمع بها رفع قلنسوته عن رأسه فظهر الصلع فيه، فقال لها: يا بنت الفرافصة، لا يهولنك ما ترين من صلعي! فإن تحته ما تحبين. فأمسكت عن الكلام.. فبادرها بقوله: إمَّا تقومي إليَّ، وإمَّا أن أقوم إليك. فقالت: أمَّا ما ذكرت من الصلع فإني من نساء أحب بعولتهن إليهن السادة الصلع، وأما قولك: إمّا أن تقومي إليَّ، وإما أن أقوم إليك، فوالله إنّ ما تجشمته من قطع الصحراء الواسعة والسفر الطويل، لأبعد مما بيني وبينك، بل أقوم إليك.
فقامت وجلست إلى جواره.. فمسح على رأسها ودعا لها بالبركة، فبوركت بفضل من الله عز وجل.. فقد جعل كرم عثمان بن عفان وحنانه في قلبها مودة ورحمة له.. تهبها المرأة المسلمة لزوجها حين يزرع الزوج نبتة الحب في قلبها.
أنجبت نائلة بنت الفرافصة لعثمان بنتًا، وقيل: بنتًا وولدًا.. وكانت له طيلة حياتها معه الزوجة المطيعة الحانية، حتى وصل الطوفان إلى المدينة قادمًا من البصرة والفسطاط، يحمل معه آلافًا من الغوغاء الذين تأبّطوا الشر بسيوفهم يريدون قتل الخليفة عثمان بن عفان.. فحاصروا بيته ونائلة معه تشد من عزيمته، وتؤنس وحدته..
حتى إذا خشي الرعاع من المحاصرين قدوم جيش من الشام لإنقاذ الخليفة المحاصر، قفزوا على داره لا يألون لبيته حرمة، ولا لصحبته مكانة، ولا لفضائله ذكرًا في نفوسهم الآثمة، فقرروا قتله وهو صائم يقرأ القرآن..! عندها أرادت نائلة بنت الفرافصة أن تمنع دخولهم إلى حرمة منزلها، فنشرت شعرها ظنًّا منها أن في قلوبهم بضعًا من إيمان وغض طرف يصون عليهم دينهم.. لكن عثمان بن عفان -رضي الله عنه- منعها في قوله لها: "خذي خماركِ، فلعمري لدخولهم عليَّ أهون من حرمة شعرك"..
فلم يكن من نائلة وهي ترى السيوف تقترب من زوجها الحبيب إلا وضع يديها لتتقي السيف عن عثمان، فقطع السيف أصابعها ومضى في بطن الخليفة الراشدي الثالث.. وزوجته تحاول صدّ السيوف عن جسده حتى قُتل.
فخرجت نائلة بنت الفرافصة تجمع شعث همومها في موكب دفنه عند أطراف البقيع، حيث وارى الثرى - رضي الله عنه وأرضاه وكفاه ببطشه ما فعلته الغوغاء فيه.
لا أودُّ الخوض في حديث الفتنة الكبرى هنا رغم أنها أمّ الفتن التي انهالت على أمة الإسلام حتى يومنا هذا، ولكني أردت أن أبحث في موقف امرأة لم تكن من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم يومًا، ولكنها نهلت من معين أحد صحابته كزوجة لعثمان بن عفان وحبيبة له.. كانت بجانبه يوم شدته، ودافعت عنه بجسدها حتى قُطعت أصابعها.. لأقف بكم أيها القراء الأعزاء أمام صورة لحب قلَّ نظيره في زماننا، بل ووفاء نادر لزوج حبيب بقي خالدًا في ذكرى نائلة بنت الفرافصة.. بعد أن دُفن عثمان خطبت نائلة -رضى الله عنها- في المسلمين، فقالت: معاشر المؤمنين وأهل اللَّه لا تستكثروا مقامي، ولا تستكثروا كلامي، فإنى حزينة أُصِبْتُ بعظيم وتذوقت ثكلا من عثمان بن عفان ثالث الأركان من أصحاب رسول اللَّه (، فقد تراجع الناس في الشورى حين تقدم، فلم يتقدمه متقدم ولم يشك في فضله متأثم. ولم تكتف نائلة بذلك بل أرسلت إلى معاوية بكتاب مرفق معه قميص عثمان ممزقًا مليئًا بالدماء، وعقدت في زر القميص خصلة من شعر لحيته، قطعها أحد قاتليه من ذقنه، وخمسة أصابع من أصابعها المقطوعة.
وأوصت إليه أن يعلق كل أولئك في المسجد الجامع في دمشق، وأن يقرأ على المجتمعين ذلك الكتاب، وكان بعض ما جاء فيه: إلى معاوية بن أبى سفيان، أما بعد: فإنى أدعوكم إلى اللَّه الذي أنعم عليكم وعلمكم الإسلام، وهداكم من الضلالة، وأنقذكم من الكفر، ونصركم على العدو، وأسبغ عليكم نعمه ظاهرة وباطنة، وأنشدكم اللَّه وأذكركم حقه وحق خليفته أن تنصروه بعزم اللَّه عليكم، فإنه قال:( وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِن بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِن فَاءتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ)[الحجرات: 9].
وقد اجتمع لسماعه خمسون ألف شيخ يبكون تحت قميص عثمان وأصابعها. وعاشت نائلة حافظة لذكرى عثمان بن عفان وظلتْ وفية له، فلم تتزوج وكانت من أجمل النساء. وكلما جاءها خاطب رَدَّتْه، ولما تقدم معاوية لخطبتها أَبَتْ، وسألت النساء عما يعجب الخطاب فيها، فقلن: ثناياك (وكانت مليحة وأملح ما فيها ثغرها) فخلعت ثناياها، وأرسلت بهن إلى معاوية، وحين سُئلت عما صنعتْ، قالت: حتى لا يطمع في الرجال بعد عثمان. تلك هي "نائلة بنت الفرافصة بن الأحوص"رمز الشجاعة والصبر والصمود، ذات الأدب والبلاغة والفصاحة، تزوجها عثمان بن عفان فكانت له زوجة مخلصة وفية ومطيعة، وكان عثمان يستشيرها دائمًا لسداد رأيها، وقد حظيت في بيته بمكانة كبيرة. وقد زوجّها له أخوها ضب، وحملها إلى عثمان في المدينة، وكان مسلمًا وكان أبوها نصرانيَّا، وقد تزوجها عثمان وهى نصرانية، وقبيلتها - قبيلة كلب - كلها يومئذ نصارى.
وقد أسلمت نائلة على يديه، وأنجبت له من الولد ثلاثًا: أم خالد، وأروي، وأم أبان الصغرى. وقد روت السيدة نائلة عن عائشة بعضًا من أحاديث رسول الله.إذ بعد وفاة عثمان بن عفان -رضي الله عنه- خطبها معاوية بن أبي سفيان فرفضته، وقالت حين سُئلت عن سبب رفضها قولاً شهيرًا: "إني رأيت الحزن يبلى كما يبلى الثوب، وإني خفت أن يبلى حزني على عثمان، فيطلع مني رجل على ما اطلع عثمان، وذلك ما لا يكون أبدًا...".
فأين نحن من نائلة بنت الفرافصة تلميذة مدرسة عثمان بن عفان، التي تعلمت فيها حب الزوج حين أحبها، فوهبته حياتها حيًّا وميتًا.. ودافعت عنه بجسدها حين داهمه الخطر؟
لن أقول في قصة نائلة بنت الفرافصة: أيتها المرأة المسلمة، أحبي زوجك ليحبك!! ولكني سأوجِّه خطابي للرجل فأقول له: يا أيها الرجل، أحبَّ زوجتك لتحبك وتعطيك ماء عينيها. رحم الله عثمان بما أحب نائلة.. ورحم الله نائلة في إخلاصها لعثمان

قيصراً بقلم الكاتب / فيصل عبد منصور المسعودي

{ قيصراً }
********
حبيبتي تصوري الحياة
نساء بلا رجال
رجال بلا نساء
الحياة بلا حب
الحب بلا وصال
الجدول بلا ماء
الشمس بلا ضياء
نمشي الى الوراء
بدل الحب نفشي البغضاء
لا تستغربي
ابتعادك يفعل أكثر من هذا
حبيبتي
بدونك لا تقام حياة
وبدوني يعني الممات
أطلقي مشاعرك
لا تجعليها في سبات
لا تبخلي
علي بالوصل
الوصل يديم الحب
الحب يديم الحياة
أكون بابتعادك متسولاً
قيصرا بوصالك أكون
حبيبتي
أنا وأنت يعني الحياة
بقلمي
فيصل عبد منصور المسعودي

لك هذا بقلم / سهاد حقي الاعرجي

.....لك هذا......

لكَ هذا.....
سَألتزمُ....
بِصمتٍ حديدي....
مُفتاحَهُ....
الحِكمةَ والصَلابة....
لا أُبالي بما حولي....
ولا أَستَمع لأَيَّ قول.....
وسُأُربتُ على كتفي....
وأهدئُ من رَوعي....
والتقطُ أَنفاسي.....
وبَعدها....
أَحمِل كاميرتي....
واصورُ مَعالِمَ اليوم....
وأَمۡحي كل ذكريات....
هَدمتۡني وقَذفَتۡ....
قَنابلَ الحِقد نَحوي....
كل شيء سَأَحرِقَهُ.....
دون....
إِلتفاتةً مني او نَدم....
لا تَتَسائلَ لم وكيف....
فأَنتَ أَول القُضاةِ....
وآخر...
من سَينزلُ سَوطَهُ....
على جَسدي.....
ويَرمي....
المِلحَ على جُرحي.....
لا أَقولُ أَنني حَزنتُ....
وذبتُ كالشَمعة....
على الأَرض....
ولا...
أَنني عَليلة الروح....
ولكني....
سَأَنتفضُ واخلعَ....
كل أَثواب الآهاتِ....
واحطمُ كل كؤوسَ القَهرِ....
وانت جالسٌ هناك....
مع جمهور العَرضِ....
تَرى وتسۡرحُ.....
بتصَفح كتابك.....
والحيرةَ تَملئُ الوجهِ...
والصَمتُ يَتغلبُ عليكَ....
وتُداعبكَ الأَسئلة....
ولكن يا تُرى....
هل...
سَيعجبُكَ ما سَتراه.....
َأم أَنكَ....
سَتذرفُ كل الدَمعِ....
ليتكَ إِحتَويتَني.....
وقَهرتَ آلامي....
وحَطمتَ كل نَبضه.....
لا عليكَ... سَأَرَحَلُ
ولن تَرى لي أَيّ أثرِ....
فلم أَعد أُطيقُ كل....
عِتابٍ ولا تَبريرِ....
فإن كنتَ حقاً تُحبني....
لكنتَ أَحسستَ بي....
وبِكل ما بِدواخلي....
أَين ذهبتَ فطنَةُ حُبكَ...
واحساسكََ بي....
هل ذهبَ مع الريح....
أم أن الكلمات الجميلة....
لم تَعد مُلتصقةً في الفُؤاد....
والضَبابُ مُلئ العين....
وشَحُبَ الحب....
وخَفَۡ الشَوق والهُيام....
ولم يعد هناك.....
سوى النقيض....
والحَسۡرة والفُراق....
أحسنت فأَنت....
جَردتَ شَجرة الأَمل......
من كل اَوراق العودة.....
فشكراً لك.....
---بقلمي---
...سهاد حقي الأعرجي...
31/5/2018
الخميس

كبرياء بقلم الكاتب / ميلاد ميلاد

************* كبرياء **************
ما ذنبيَ إن كان كلّي،........  بعضا من شاعر
إذ تجيش سريرتي،.......  بالأسرار والمشاعر

وفي بوحي نبض عنّ لي ان أبوح به وأجاهر
فلا تجد فيه نبل الشّعور،... وتقول أنّيَ فاجر

فلا تنصّب نفسك عليّ وصيّا لتكون لها قاهر
لأنّي ساقاومك،.....  وسأكون حتما لك داحر

الكلمات عصاي، فلا تكوننّ كالسوس لها ناخر
تؤنسني في وحشتي،  وتسامرني وأنا ساهر

خواطري...حبّ، عشق، وقضايا انا لها مناصر
اصدع فيها برأيي، ويحقّ لي بذلك ان أفاخر

انشد الحبّ والسّلم، واكره الحروب والتّناحر
وامقت كلّ قيد،...... ولابدّ أنّي لاغلالك كاسر

نعم... اعشق المرأة، الوطن وكلّ جميل ساحر
فلا تضنى في العلياء،...ترقبني بعين الكواسر

فلست تعنيني،...وإن ظننت أنّك إيّاي تحاصر
وسأظلّ من تفاهاتك،.... المستهزىء، السّاخر

اتجاهلك،... وبثبات نحو مقصدي... انا سائر
فاُنْحُ منحايَ،......  فلن تجنيَ انحناء من ثائر

تَتَبَّعُ خطواتي بروح الحسود، العاجز، الحائر
وتنثني،  في وضع المنكسر، المهزوم، الخائر

إنّها لا تعمى الأبصار، ولكن...، تعمى البصائر
فاسمع لقولي،...وكن في مقام الكيّس الماهر

                                      ......ميلاد ميلاد∆

تباً للسفر بقلم الكاتب / السيد عبد البديع التهامي

تبا للسفر
لساحات الريح
التي ضاجعت
قبل المغيب
رذاذ المطر
غبار السماء
العالق بأهداب
الرحيل
جرفته السيول
لعتم المنحدر
أكان لزاما
أن تهب
واقفا
تعانق الشمس
وتصنع
 من ضجيج
الصمت وتر
كيف نجادل
الناي الحزين
باكيا
علي جرائم
النقاء
التي لا تغتفر
كيف تسرق
التفاح
من وجنتيها
وتبيع العنب
بلا مقابل
بأسواق النخاسة
في الحضر
مزارع الدراق
نامت
علي حدود
القدس باكية
حتي أغرقت
الدماء
وجه القمر
ولازلت تكذب
وتكذب
وتمثل دور
البطولة
بكل مؤتمر
#السيد_عبد_البديع_التهامي

تتجدد دماء العهود بقلم الكاتب / ابو ايوب الزياني

&&  تتجدد دماء العهود &&

شجن وبوح
ياتي كل
مساء يربك
حواسي واحساسي
لطيف كان
قاطن دروب
القلب في
انفاسي
لا تسأليني
عاصفة تسكن
حروفي
وحلم جفاء
لروحي
لم يحن وقت
الحصد
لزرع سكن دروبه
الشتاء
ينتضر ميلاد
صيف  تنضج
ثماره ويحين
لها الحصاد
انامله تخدش
القلب يلد جرحُ
عميق لا يداوء
فقد عند لقاء
الحبيب
سأصلي له زمنا
ربما يحن
ويجعل لي
بهِ سكنااا
ويموت الوهم
الذي عاش بين
حقول العمر والكره
سأيلد الحب وينتهي
كل الجنون في مدن
العشاق ويتحقق
السلام  ويكسو الحياة
الاخضرار  وياتي الربيع
بكل ازهار الحياة
يرسم الفرح على شفاه
الاولاد ويحيا الريحان
وتهجر طيور الظلام
وتشرق شمس الحياة من جديد
ويرجع القمر يراسل الليل
ويصنع السمر بين العاشقين
ويطلع فجر على العمر
وتبنى اعشاش المحبين فوق
الاغصان تختبي وراء الاوراق الاشجار
وتتجد وتعود الحياة
بكل دماء العهود  وتشع
الاضواء مهرجان السنين التي
مرت تحت معطف الجفاف
وتكتب  الاشعار على الاشجار

_ ابو ايوب الزياني

صباحكم سعادة بقلم الكاتب / عبد الستار الزهيري

صباحكم سعادة لا تنتهي

ها نحن وصلنا الى منتصف الشهر من شهر الطاعات هو اليوم الخامس عشر  من رمضان .. أعاده الله علينا بالخير ..

أحبتي السعادة .. ليست بالزوج ولا بالأولاد ولا بالأصدقاء
ولا بالسفر ولا بالشهادات ولا بالمناصب ولا بالرفاهية ولا بالبيوت ..
السعادة كل السعادة في صلتك بالله
درب نفسك على كثرة
طرق باب الله
حتى يبقى الحبل
ممدودا بينك وبين الله ..
هذه هي السعادة الحقيقية ...
قال الحسن البصري - رحمه الله -
: " تفقدوا الحلاوة في الصلاة والقرآن والذكر
، فإن وجدتموها فأبشروا وأمِّلوا ، وإلا فاعلموا أنّ
الباب مُغلق ! "

اللهم اجعلنا من السعداء .. الراجين عفوا ومغفرتك والذين يرجون رضاك .. اللهم أسعد أيامنا وأحسن خاتمتنا.. وأجعلنا من عبادك المرضيين ..

صباح السعادة
صباح الطببة
صباح الورد

الاديب عبد الستار الزهيري

السهل بقلم الكاتب / علال حمداوي

السّهلُ __باتَ يمنعك_ كذالك شقّتْ عليك اشعاري

كذالك __البحرُ_ لو __لم تُجدْ_ فيه_ مخر العُباب

لا تأويلَ يجديكَ لو _لم تايّدكَ في الشّعر وجاهةٌ

فلا مكمنَ على الجرْيِ للعاداتِ للنّور في الضبابِ

وليس في دغلِ الكلام قد يُتحرّى  _مبلغ كنههِ

وقد يَكُونُ  ما تخال في القفار _ماءً ضربٌ من سرابِ

وليس الغوصُ في كنهَ المعانيِ كالمشيِ على سطحها

وليس الخضوع الى السّهل كالشقاء في طلب الهضاب

:::::::::::::::::::::علال حمداوي::::::::
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::الهاشمي:::::

وانا بقلم الكاتب / بوسبولة المحجوب

//////*** وانا ***//////
///** واتا لغوثك مازال نادي **///
///** روحي عشقاتك يالهادي **///
///**بنوارك قواك البادي **///
///** وانت معانا فوق العادي **///
///**برسالة ربك تتكلم **///
///**ولسانك قرءان ينعم **///
///**في قلب كل مومن ومسلم **///
///**كل لحظة ياك مازال تعظم **///
///**وكبرتي يثيم بعون الاعلى **///
///**حققتي كل ما بغى و ماهوى **///
///** ياللي صلاتك ف لسانا تحلى **///
///**صلى عليك المولى شلى **///

/////***كلمات صقر المغرب الزجال بوسبولة المحجوب ***/////

اناكنت لك بقلم الكاتب / علال حمداوي الهاشمي

انا كنتُ لك __ولما أرجعتني __إليّ عنوة
الم تفقه__ أنَّي لا أجدي  __الاّ وانا عندك

ما دهاكَ وقد كنتكَ على __الدوام وكنتني
ما الضّيرُ وَنَحْنُ اثنين في روحٍ وما ضرّك

انت قلبي خارج الصّدر وانفاسي تخفقُ
لو حرصت فقلبي __لصيقٌ حيثما جنبك

لن يطال الانسان الرّشد ولا للوجود كنههُ
ما أظلمهُ للنّفسِ_ دومًا والنّسل وما اهلكَ

لن تفقهَ سرّ الوجود__ وانت عنّي بمعزلٍ
ولن تدركَ من دوني من انتَ ولا حق قدرك

نحنُ من دونِ نحنُ وَنَحْنُ من دوننا هكذا
محضُ اطيافٍ تامّلْ كلامي واسال قلبك

أين نحن _من عظامٍ__ خلتْ مع الخوالي
وأين القبور من عهد_ عادٍ  وأين منْ قبلكَ

::::::::::::::::::::::::علال حمداوي :::::::::::
::::::::::الهاشمي

تحميم بدمي بقلم الكاتبة / ايمان حسين

تحمم بدمي
***********
حبيبي وسيدي
ضع رأسك
 علي كتفي
أبق فوق
نبض معصمي
وانحني
 صغيري أو نم
علي كفي
كحمامة تشرب
من خطوط
 يدي
ولا اري دمع
حزن ولا هم
وتحمم
و إسبح
بدمي
وفي حضني
 أرتمي
والي قلبي
 إنتمي
ومن فرحي
من أنفاسي
أرتدي
                       بقلمي / ايمان حسين

الجرأة بقلم الكاتب / مرعي حيادري

"الجرأة"

الجرأة سارية المفعول نحو الحرية..
                 اولها شجاعة والوسط ذكاء وسوية..
مربط الفرس لكل طالب علم وهوية..
                 انطقوا دون وجل استقلال ورسمية..
البنان تؤشر باليد اليسرى والهنية..
                 الجهل والظلم ولى العهد والوهمية..
شعوب العالم تهيئوا لهزة أرضية..
                   نتوق لعالم التقنية أعمال المهنية..
عالم بقادته مهووس بجنون المحمية..
                 خلافات سياسية تتزين باستراتيجية..
الصلح بات مخفيا والقتل والحتمية..
              شعوب تمردت لجهل التخلف والعقلية..
قوموا أنفسكم عودة إلى الابتدائية..
              مراتب عالية الدقة ماتت دون الشامية..
اليوم لكم والغد لنا وزوال الاستعمارية..
              لحين التحرر والحضارة جائت العراقية..
وللتغيير في النظام بدأت التونسية..
               وعبرت أهرامات خوفو إلى المصرية..
 للعالم العربي باتت الثورة وهمية..
               للشام وفلسطين والشرفاء مستديمة..
انتفضوا قيادة النظافة لحماية البقية..

    (لست بشاعر انا بقدر الإمكان حلول الحرية)

                 *مرعي حيادري*
                  30/5/2018

الأربعاء، 30 مايو 2018

أنثى أستثنائية بقلم الكاتبة / ولاء فوزي

أنثى استثنائية
تعشق الحياة والحرية


امرأة من زجاج
قمرية خمرية
بهمس الحب
وخوافي القلوب
شرقية غيورة
تهوى السهر
 علي انغام
خيوط ضياء القمر
تعزف علي
 أوتار الشجن
تنبض بأحاسيس بهية
ممزوجة بعطر الياسمين
وبخور العود
تعشق الحرية
بين نجوم  لؤلؤية  
لها نظرة
 تثيرني هوى
وتسكن أحشائي
انها استثنائية
تعود من مرسى الموانىء
 في مرافيء قلبي
بنبضات ثورية
تخوض عنفوان  الحب

 يتلألأ ويملا نسائم حدائق الندى
بعبق القطرات
زينة وليالي سمرية
وتاج فوق الرؤوس
بحثت عنك
 بين جدائل الواحات
علي مرسى بحر الهوى
أنطق اللهجات
في حب أميرتي
أنهاأستثنائية
متمردة  على طقوسها
بعيونها تمزق أبواب
وسجون وسراديب محمية
ملاك طاهر
 ام عنقود يطوي حياتي بالآنين
شامخة المكانة
 وعالية الاسباب
بإهداب عشقها
تمزجني بدماء سرمدية
هدير عمري يناجيكِ
ياسماوات  عشق
 جدد غرامي
     اتركيني  
في بحر عينيك
 أنقش اشعاري
بقلم ولاء فوزي

فرحة بقلم زهيدة أبشر سعيد

🖊
زهيدة.  ابشر

فرحة
"""""""""""""

رجع  القلب من كابوس المتاهة

و المتاهة عميقة الظلام

حلزونية. هي تدور

ومن الاعماق تنبع اهة

رجع الي سكة الفرح

والابتسامة

رجع من قاع الظلام

الي قمم  الغمامة

ورجع في يده قوس قزح

و في راحتيه حمائم السلامة

عبق. بحور التغاريد

وبهجة الوجه وابتسامة

ونام علي ارصفة المونئ

وعلى الشط زهرة الحياة
واطلق بخورات فحام الحب والهيامة

الرجوع الحانا

وجيدة
طروب المغاني

ورجعت  اليه

رفيقته  الغريدة

احمل رموز السلام

والحانا  فريدة

وقررت  المضي معا

وان اكون في الوجود سعيدة

ودعت ماض تعس

كنت فيه حطام

وطلعت. من هوج

العواصف الي ضفافة

الابتسام

وكأني لم ابكي يوما

او يقابلني ضرام

وكنت  انت  ذاتي

واقريك.  السلام

سلام  داخلي

وسلام دواخلي فحواه سلام

ونعود اذ نحلق

كا الحمام

نرفرف بجناحات الامل

والحب. والاحلام

ونسافر معا

في دنيا العشق  الوئام

ويحل المنى. والغني

والانسجام

"""""""""""""""""""""
زهيدة ابشر سعيد مهدي

انا كنت لك بقلم الشاعر علال حمداوي الهاشمي

انا كنتُ لك __ولما أرجعتني __إليّ عنوة
الم تفقه__ أنَّي لا أجدي  __الاّ وانا عندك

ما دهاكَ وقد كنتكَ على __الدوام وكنتني
ما الضّيرُ وَنَحْنُ اثنين في روحٍ وما ضرّك

انت قلبي خارج الصّدر وانفاسي تخفقُ
لو حرصت فقلبي __لصيقٌ حيثما جنبك

لن يطال الانسان الرّشد ولا للوجود كنههُ
ما أظلمهُ للنّفسِ_ دومًا والنّسل وما اهلكَ

لن تفقهَ سرّ الوجود__ وانت عنّي بمعزلٍ
ولن تدركَ من دوني من انتَ ولا حق قدرك

نحنُ من دونِ نحنُ وَنَحْنُ من دوننا هكذا
محضُ اطيافٍ تامّلْ كلامي واسال قلبك

أين نحن _من عظامٍ__ خلتْ مع الخوالي
وأين القبور من عهد_ عادٍ  وأين منْ قبلكَ

::::::::::::::::::::::::علال حمداوي :::::::::::
::::::::::الهاشمي

فلسطين بقلم سمير أبو سمرة

فلسـطـين
يتخيلونهہ‏‏آ مـجرد آرضـ
لآحلآمـهہ‏‏مـ ومـختطـآطـهہ‏‏مـ
بوتق‏‏هہ ومـهہ‏‏د
هہ‏‏ى لنآ آگبر مـن وطـن وآهہ‏‏مـ
فترآبهہ‏‏آ عظـآمـ آجدآدى وهہ‏‏وآئهہ‏‏آ
حنآجرآ تنآدى آبطـآلهہ‏‏آ مـن صـوبآ
وحد
هہ‏‏ى لنآ مـن آلرحمـآن وعد
ندفع ثمـنهہ‏‏آ مـن گل رحمـآ
شـهہ‏‏يدآ وفى قلب گل آمـآ
حزنآ وصـبرآ يصـرخ گمـآ آلرعد
هہ‏‏ى لنآ گل آلوجود ومـنتهہ‏‏ى
گل آلغآيآت وگل آلآمـل وآلسـعد
لن يمـنعنآ عنهہ‏‏آ آى شـئ سـنحطـمـ
گل سـورآ وگل قرآرآ وننسـف گل
سـد
يآقدسـنآ علمـنآ وعلمـنآ آلزمـن لن
لن نقبلگ آلآ گآمـلهہ‏‏ لآ يشـآرگنآ
بگ قآتل آو صـهہ‏‏يونى غآدر
هہ‏‏ى لنآ گل آلسـبيل وآلشـفآء
لگل مـشـتآقآ عليل سـنبذل فى
سـبيلگ گل شـئ وشـهہ‏‏دآئنآ
فى دروبگ قنآديل تضـئ لنآ
درب تحقيق مـآ رآوتمـوهہ‏‏
مـسـتحيل
هہ‏‏ى لنآ گل دين آول قبلهہ‏‏
‏‏وهہ‏‏ى آيضـآ رحمـآ للآنجيل
هہ‏‏ى لنآ عرضـآ ‏‏هہى و ثآرآ
فى قلب گل عربيآ آصـيل
فلبيگ يآفلسـطـين
آرضـآ وعرضـآ وثآرآ ودين

بقلمـى
سـمـير آبو سـمـرهہ‏‏
30/5/2018

طلي بقلم محمد على عاشور

طلى
بقلم /محمد على عاشور
طلى طله جوه عينى
ليه يا طيرى
لسه غايب عن عيونى
عقلى تاه من كتر شوقى
و انت ما بتسأل بكلمة
روحى راحت عند روحك
لجل ما تحيا بوجودك
تركت الجسم العليل
يشكى للأيام سهاده
طل ياللا ياللى غايب عن عيونى
حس ياللا بشوقى
ياللى روحى هو انتى
و انتى قلبى و من عينى
ياللا يا غاليه تعالى
فرحينى لو بكلمه

رحيق نشوة بقلم منوة عبادي

رحيق نشوة ..
نفتقد ، نحن ، نتلهف ، نشتااااق ...
حين يذبل الوجد في مكامننا ...
تعانق أنفاسنا رحيق عواطفنا ...
فنشعر بميلاد احساس وليد بعد حرمان ...
ينتشي برهف الوصل في حضن حنان ...
فتحيا حواسنا و نستسلم للشوق العابر ...؟!!!
فنستلذ بطعم اللحظة ...
و دون عناد ، نسامر همس طيفنا ومن بعيد ...
وعلى فراش الحلم نغفوو ....
وللصباح رباح ...!!
#منوة عبادي

حصان طروادة بقلم جهاد عوامله

،،،،،،،،،،،  بسم الله الرحمن الرحيم ،،،،،،،،،،
          ،،،،،،،، حصان طروادة ،،،،،،،
خشب وسحر طروادة والدماء.......
وغدر الليالي وفراسة الازمان.........
وممالك السيوف واجناد اللئام.......
وبكاء النساء وضفيرة الخنساء......
وعقول التاريخ وعزاء الاموات......
وفساد البر اغرق الماء والبحار.......
وطروادة تنادي اهلها والسلام........
وجوع الجبل ابتلع قلب الفقراء.....
والظلم اعلن نفسه صادق القرار.....
والزور تزين للناس زهر الجمال......
والفتن تراود الحليم والاحلام........
وتعانق النفس حيرتها والاغلال......
وتبكي الانفة ماضيها والاحياء.......
وامنيات الناس مكسرة الاحلام......
وكسرة خبز تبكي فمها والايتام......
ايا طروادة انهضي قبل الحصان.....
وانفضي غبار الايام وبوح الانام......
سلام وعقال الحكمة نور العلماء......
،،،،،،،،،  جهاد عوامله ،،،،،،،،، القلم الماسي ،،،،،،،،،

قصة قصيرة بقلم أشرقت شمسي من جديد بقلم محمد توفيق ممدوح الرفاعي

قصة قصيرة
اشرقت شمسي من جديد
محمد توفيق ممدوح الرفاعي
اعدت قهوتها واتجهت الى شرفة المنزل المطلعة على الشارع حيث اعتادت ان تجلس كل صباح وهي تشرب قهوتها اخذت رشفة من فنجان القهوة وهي تراقب حركة المارة في الشارع وكانها كانت ترصد شخصا اعتاد كل يوم ان يمر من تحت الشرفة ويلقي عليها تحية الصباح مع ابتسامة مرفقة بقبلة يرسلها عبر النسيم ، فرغ فنجانها ولم ترى من كانت تنتظره مر الوقت بطيئا ، اتكأت بمنكبيها على حافة الشرفة وترنو بنظرات متلهفة وكانها تسار المارة عنه طال الوقت وحمي وطئ الشمس حتى لم تعد تحتمل البقاء في الشرفة من حرارة الشمس وفجأة رن جرس هاتفها الجوال يحمل رسالة مرفقة بصورة فتحتها فاذا هي رسالة منه : عزيزتي لقد حصلت على فرصة عمل ممتازة تدر علي دخلا كثيرا وانا الان استقل الطائرة ماغادرا خارج البلاد وفتحت الصورة فاذا هو يجلس على مقعد في الطائرة بجانب امراة تخطت العقد الخامس وهي بكامل زينتها واناقتها . تهاوت على المقعد وهي بين الصحوة والدهشة والمرارة ، حاولت البكاء لم تسطع احتبست الدموع في عينيها وجمد الدم في عروقها ،ثم تحاملت وغادرت الشرفة  ودخلت غرفتها و القت بنفسها متهالكة  وتوالت الذكريات والاحداث والرسائل والاماني ، مضى الوقت وكانه كابوس مقيت وكانت تحاسب نفسها وتلومها وكانها هي السبب ثم تستعيد ما مضى لتجد نفسها بانها لم تقصر بحقه ولم ترهقه بطلباتها كانت تقبل منه اي شيئ مهما كان بسيطا ، مرت الايام وكانت تعيش على الامل سافر كي يستطيع ان يجعل حياتها المستقبلية جميلة وكانت تعزي نفسها بانه سيعود محملا بكل الاشواق على الفراق ، طالت الايام والليالي وهي لاتزال كعادتها تجلس في الشرفة تحتسي قهوتها الصباحية وتراقب المارة في الشارع وتتمعن في وجوههم وفي ذات يوم وهي ترشف من فنجان قهوتها خطر ببالها خاطر وضعت فنجان القهوة على المنضدة وفتحت هاتفها الجوال واعادت قراءة رسالته الاخيرة وتمعنت في الصورة ثم نزعت كرت الذاكرة من الجوال واتلفته ومسحت اسمه من الهاتف وتكلمت مع نفسها قائلة اليوم اشرقت شمسي من جديد لقد فككت قيودي من معصمي فحياتي اثمن ولن تنتهي بدونه
محمد توفيق ممدوح الرفاعي?

المومياء بقلم عادل تمام الشيمي

الممياء....
    شعر./عادل تمام الشيمي...
.رايتها...
.والضحكة ترقص في وجهها.
تجذب اليها قلوب عذراء.
.يظهر في محياها لاليء
تضيء في ليال ظلماااء.
.وعيون تنادي القلوب..
حوراء الجفون غناااء..
.تمشي كانها ظبي لطيف.
يسرع حينا في اللقاااء..
.خطوات كانها وقع الخيال
او ملاك يمشي فوق الهواء
.لها ايدي تلوح بحب السلام
وتسعد من سمع الندااء.
.لهاالاف يطلبون وصالا.
ويرجع الجميع بالف لااااء....؟
.تطلبون مني مستحيلا..
ولو بكنووووز...ووفاااء..
.ولو جاااءني الف رسول.
او حتي غول اوعنقاااء..******
.ثم جاء يوما شؤم القضاء.
فصار الشعر كانه صحراء
وعيون الوجه الجميل.
كانها بءر. بلا مااااء.
.ووجه من الشقاء ذابل..
كانه يعلو فوق ممياء...
.وتمشي فوق الارض
كطفل يحبو للغذاء.
.وكلام من فم مريض
مفردات تنم عن الشقاء
.وياس قد لف جسم
ظل دهرا في رخاء
.ما اعد للصلاح عملا.
او ساعة لرفع البلاء.

شعر//عادل تمام الشيمي..

.
.

الكاهنة آمال الخترشي الرحموني

**الكاهنة **
بربرية العشق آنا ...
لا أخشى في الهوى لومة لائم ...
ولا القي نبالي وقوسي منهزمة ..
إنما ..
على وتر التحدي
أرقص على صهوة جوادي ..
رقصة عزة  الكبرياء
وانحني من عشق أنفتي وجموحي  ....
بربرية أنا ...
أجدادي الكواسر عشاق القمم والهمم ....
أنا يا سيدي امرأة دون كل النساء ..
انأ استثناء ...
لا اعترف بالخضوع .. ولا الخنوع
ولا الولاء ...
فكل شيء تراه هو لي  ..
حتى أنت ملكا لي  ...
أقولها وامضي
فاعتبرها كبرياء ... المهم أنني أنا  .....
بقلمي ...امال الخترشي الرحموني ...

رباعيات بقلم صلاح منير

رباعيات بقلم: صلاح منير
رقم11
ع الأرض دبي ياحلوة بكعب عال ودبدبي
شد القوام وأرفعي رأسك في العال واتبسمي
اتجرئي ومدي الخطاوي لا تتلفتي ولا تنحني
شبي عن الأرض فوق, طيري ريشة في الهوى

رقم12
خلق الأله في ابن آدم الخير ويا الشر
خليك مع الخير يابني تكسب وما تنضر
وابعد عن الشر حتي لو كنت له مضطر
امشي في طريق الخير يابني يوصلك للبر

رقم13
اياك يا بن آدم تتغر يوم بقوتك
دة كله زايل مش دايمة صحتك
شوية برد في شتا تعيك وترقدك
أو قرصة بعوضة صيف تموتك

رقم14
الواد وسيم ومهندم والبنت قمرايا أكيد
على شط النيل صحبة والأيد في الأيد
بسمة حلوة مع لمعة عين والحلم بعيد
خضرة الأحلام كما طفل في المهد وليد

رقم15
لقمة بسيطة خفيفة تسد الجوع وكفاية
أما العقل ما بيتغذى الا بمعرفة وقراية
تسمع مزيكا وتركز في كتاب ولا رواية
تلقى العقل اتغذى والمزيكا للروح زكاية

صلاح منير
    مصر

لا تبكي لاجلي بقلم الشاعر خالد الجزير

من اجل عينيك
..لاتبكي لاجلي
.................

يتوقف الذهن بفكري .
ويتوقف النبض بقلبي .
إن لم اجدك صوب عيني .
عمدا اقرر ..
اني لن احادثك ..
وذاك من وراء فكري .
بل ومن وراء نبض قلبي .
اتصارع عبثا ..
بين ذاتي ونفسي .
وتغلبني نداءات روحي ..
ان صه ..
لن تجرأ علي النطق بالبعد ..
او بعدها عني .
وابقي متصارعا ..
بحلبة التأسي .
وافنية الصراع الابدي .
ذاك كله ..
ان الدرب في هو طامة ..
الصدق مع كلي لكلي .
واني لا اريد غيرك بدل .
فلا يتملكك هزيان بليلك .
ولا تعزفي لحن حزن ببعدي .
ساتي للقياك .
وبلا مراء او مواربة ..
مني .
مهما ابتعدت عنك .
اني ات بقربي اليك  .
ها انا اتيتك .
واحضرت لك روحي .
ليصدح اللحن بالناي مني .
وكورس الكماني والعودي ..
وقيتارة عشق .
لعزف انشودتنا بالحان الشوق .
فلما التوهم بمخيلة مقلتيك .
ولما في الاحيان تبكين علي .
وقد هجرت من قبلك الكثر ..
بعلني وسري .
من اجل عينك .
              خالد الجزير .

لا للعنصرية بقلم عماد الشمري

(لا للعنصرية)

ان كنت من مدن الصقيع
او من مجاهيل افريقيا لا تسألوني.....

فالشمس تشرق علينا جميعا
ترونها كما اراها بأم عيوني.....

هي صفف خصني بها الله
سمرتي وبياض سنوني.....

لا اابه لمن هو جاهلا
الله وملائكته هم من يكرموني....

يابنوا آدم ماوقاحتكم
نعتم بالدجل خير الانام محمدا
صرخ المسيح لماذا تصلبوني.....

هذا حال انبيائكم
فكيف تنصفوني انا او ترحموني.....

الفلك لها من يسيرها
الله سائقها هو الرب المنون ِ .....

تنتقصون من بشر مثلكم
وببذاءة السنتكم تقذعوني....

منكم لا اريد الاغاثة والاعانات
سوى كرامتي يامن استعبدتموني......

فكلا والف لا للعنصرية
او هذا القذر الاسود تنعتوني.....  

إِنا عند الله بيومٍ سنقف صفا واحدا
وانتم ظلما اختزلتموني............
                                    بقلم
                              عماد الشمري

دندنة رمضانية بقلم الشاعر محمد خضر الشريف

🌹دندنة رمضانية🌹
شعر: محمد خضر الشريف
===========
وجاء الخير رمضانَا/
لنتلو فيه قرآنا

فهذي الروح ظامئة/
لنهر الجود ريّانا

وتسْبحُ في شواطئه/
تذوق الرَوْح ريحانا

تُسَبِّح مجد خالقها/
رحيم الكون رحمانا

فيارب لك نسعى/
فلا يخِيبُ مسعانا

فأنت الله خالقنا/
ومن إلاكَ يرعانا

فجد بالعفو يا أملي/
أؤمل فيك غفرانا

فجنبنا أيا ربي/
من الأهوال نيرانا

وأدخلنا لك الفضلُ/
جنانَ الخلد تهوانا

فأنت ملاذنا دوما /
وأنت الله مولانا

14رمضان1439هـ

عبير وحب بقلم الشاعر عازار الريم سوريا

.           فطفة   حبق 

شعر   باللغة   المحكية   

             عبير  و حب

صدفة  التقينا  و  الحلا  عليها  حلي

     و  كانت  رفيقة  من  زمان  اللي  خلي

شغتا  حزيني  مكبلي  ب  اوهام 

      و مالت  ل  صوبي  مأهلي  و  مهللي

و  ياما  عشت  ب  الشوق  و  الاحلام

      طلعت  حقيقة  دامغة  وضحت  الي

و  الشهد  دايب  عا  ثغرها  البسام 

      و  خدود  متل  الشمع  عم  يسلو  سلي

و  عيون  عزفت  الي  انغام

            فيها  عتب  فيها  حكايي مكملي

وجبين  مضوي  ب  نعمة  الالهام

            يكتب  ع  لوح  العمر  ابياتو

      وكومة  عبير  و  حب  يحمللي..

عازار الريم.سورية.

أحرف ذابلة وأيام راحلة بقلم د.محمد أحمد

أحرف ذابلة وايام راحلة .....
ما بال أحرفي قد ذبلت
على السطور تاهت
وفي الصفحات إغرقت
تبسمت تنهدت تألمت
في حالها تذكرت
كم مضى عليها ما أزهرت
حالها كحالي قد سئمت
من عذاب الدهر شربت
أنين في القلب أوقدت
فبكت عيناي وأدمعت
كم من آهات أبحرت
في سراديب العمرمضت
وأوراق عمري ذبلت
قد أبلغتني أنها دنت
من نهاية العمر إقتربت
وقبرُ لي قد حفرت
وحيداَ إليهاعدت كما ولدت
ميلادي يحدثني بأهات
على غربة بين من أحببت
بلغتُ بأشواقي فيها للممات
أبحرتُ على سفن الكلمات
حتى دنوت منها بالهمسات
وهجرت فؤادي البسمات
أنا اليوم هنا أعد الساعات
وليوم ميلادي قصة بالدمعات
أيام من عمري مضيت
عشتها بين الهمس و السبات
وأخرى من عمري بقيت
برحيلها تموت الامنيات
مااذكر انها للفرحة عرفت
قضيت بين اهات ولوعات
  بقلمي   د. محمد احمد

فراشة دمعتي بقلم الشاعر مصطفى الحاج حسين

فَرَاشَةُ دَمعَتِي ...

                          شعر : مصطفى الحاج حسين .

تَجَرَّعتُ غِيَابَـكِ

مِنْ كُؤوسِ السَّرابِ

وَلَثَمْتُ أصَابِعَ الدُّروبِ

عَلَّهَا  تَدُلُّـني  على مَفَارِقِ خَيْبَتِي

لِأتَجَنَّبَ المَوتَ الَّذي يَسْكُنُنِي

إنِّي أَحْيَا بِلا وَطَنٍ

يُضَمِّدُ لِيَ خُذْلانِي

أَوْ يُطْفِئُ نَارَ  عَـتْمَتِي  القَاحِلَةِ

فَأَيْنَ وِسَادَةُ قَلْبِي ؟!

وَأَيْنَ لِحَافُ رُوْحِي ؟!

لِتَنَامَ دُمُوْعِي

في فِرَاشِ الأمَانِ

سَقَطَتْ مِنِّي مُهْجَتِي

في صَحـْرَاءِ الاختِنَاقِ

وَضَاعَتْ  جُفُوْنُ  خُطَايَ

تَمْشِي عَلَيَّ الجِبَالُ

وَتَرْسُوْ فَوْقِيَ المَوَاجِعُ

يا أُمَّ أيَّامِيَ البَعِيْدَةِ

مَتَى ألْقَى أنْفَاسِي ؟!

مَتَى أرَاكِ في دَمِي ؟!

عَلَى شُطـْآنِ لَهْفَتِنَا

في وَاحَاتِ هَمْسَتِنَا

أوْ عِنْدَ شَمْسِ قُبْلَتِنَا

سَتُطِلُّ ضُحْكَتِي مِنْ تُرَابِكِ

وَأحْضُنُ عُشْبَ أنْوَارِكِ

بَلَدِي أنتِ

قَامَةُ  التَّكْوِيْنِ أنتِ

حَبِيْبَتِي

وَسَمَـاءُ قَصِيْدَتِي

وَفَرَاشَةُ دَمْعَتِي .

                           مصطفى الحاج حسين .
                                      إسطنبول

مدفع إفطار رمضان بقلم د.صالح العطوان الحيالي

مدفع افطار رمضان
ـــــــــــــــــــــــــــــ د. صالح العطوان الحيالي -العراق -29-5-2018
مدفع الإفطار أحد المورثات التاريخية التي تراكمت عبر السنوات الطوال في العديد من الدول العربية، حيث يقوم جيش البلد بإطلاق قذيفة مدفعية صوتية لحظة مغيب الشمس، معلنًا فك الصوم خلال شهر رمضان.
ويعد مدفع الإفطار، مظهرا من مظاهر شهر "رمضان" المبارك، حيث ارتبط اسمه بالشهر الكريم وروحانياته
مدفع رمضان هو مدفع يستخدم كأسلوب إعلان عن موعد الإفطار وإخبار العامة عن هذا الموعد. وهو تقليد متبع في العديد من الدول الإسلامية بحيث يقوم جيش البلد بإطلاق قذيفة مدفعية صوتية لحظة مغيب الشمس معلنًا فك الصوم خلال شهر رمضان.
لمحة تاريخية
ــــــــــــــــــ اعتاد المسلمون في معظم أرجاء المعمورة على بدء إفطارهم في رمضان على طلقات المدفع والتوقف عن تناول الطعام أيضاً عن طريق طلقات مدفع رمضان لكن التاريخ يشيرإلى أن المسلمين – في شهر رمضان - كانوا أيام الرسول يأكلون ويشربون من الغروب حتى وقت النوم، وعندما بدأ استخدام الأذان اشتهر بلال وابن أم مكتوم بأدائه. وقد حاول المسلمون على مدى التاريخ – ومع زيادة الرقعة المكانية وانتشار الإسلام – أن يبتكروا الوسائل المختلفة إلى جانب الآذان للإشارة إلى موعد الإفطار، إلى أن ظهر مدفع الإفطار إلى الوجود.
كانت القاهرة عاصمة مصر أول مدينة ينطلق فيها مدفع رمضان. فعند غروب أول يوم من رمضان عام 865 هـ أراد السلطان المملوكي خشقدم أن يجرب مدفعًا جديدًا وصل إليه. وقد صادف إطلاق المدفع وقت المغرب بالضبط، ظن الناس أن السلطان تعمد إطلاق المدفع لتنبيه الصائمين إلى أن موعد الإفطار قد حان، فخرجت جموع الأهالي إلى مقر الحكم تشكر السلطان على هذه البدعة الحسنة التي استحدثها، وعندما رأى السلطان سرورهم قرر المضي في إطلاق المدفع كل يوم إيذانًا بالإفطار ثم أضاف بعد ذلك مدفعي السحور والإمساك. وهناك رواية تفيد بأن ظهور المدفع جاء عن طريق الصدفة، فلم تكن هناك نية مبيتة لاستخدامه لهذا الغرض على الإطلاق، حيث كان بعض الجنود في عهد الخديوي إسماعيل يقومون بتنظيف أحد المدافع، فانطلقت منه قذيفة دوت في سماء القاهرة، وتصادف أن كان ذلك وقت أذان المغرب في أحد أيام رمضان، فظن الناس أن الحكومة اتبعت تقليدًا جديدًا للإعلان عن موعد الإفطار، وصاروا يتحدثون بذلك، وقد علمت الحاجة فاطمة ابنة الخديوي إسماعيل بما حدث، فأعجبتها الفكرة، وأصدرت فرمانًا يفيد باستخدام هذا المدفع عند الإفطار والإمساك وفي الأعياد الرسمية.
لقد اعتاد الصائمون على أن يرتبط إفطارهم وإمساكهم في أيام شهر رمضان بأذاني المغرب والفجر ورغم كثرة مساجد القاهرة ومآذنها فقد عرفت هذه المدينة مدفع الإفطار في العصر المملوكي عام 859هـجرية 1439ميلادية وكانت القاهرة أول مدينة إسلامية تستخدم هذه الوسيلة عند الغروب، إيذاناً بالإفطار في شهر رمضان.
أن ظهور مدفع الإفطار جاء بمحض الصدفة في أول يوم رمضان عام 859هـجرية 1455ميلادية كان والي مصر في هذه الفترة الوالي المملوكي "خوشقدم" قد تلقى مدفعاً هدية من صاحب مصنع ألماني فأمر بتجربته وتصادف ذلك الوقت مع غروب الشمس فظن سكان القاهرة أن ذلك إيذان لهم بالإفطار، وفي اليوم التالي توجه شيوخ الحارات والطوائف إلى بيت الوالي لشكره على هديته لسكان القاهرة، فلما عرف الوالي الحكاية أعجب بذلك، وأمر بإطلاق المدفع عند غروب الشمس في كل يوم من أيام رمضان، واستمر هذا الأمر إلى يومنا هذا ....
من مصر إلى العالم الإسلامي
ـــــــــــــــــــــ بدأت الفكرة تنتشر في أقطار الشام أولا، القدس ودمشق ومدن الشام الأخرى ثم إلى بغداد في أواخر القرن التاسع عشر، وبعدها انتقل إلى مدينة الكويت حيث جاء أول مدفع للكويت في عهد الشيخ مبارك الصباح، وذلك عام 1907، ثم انتقل إلى كافة أقطار الخليج قبل بزوغ عصر النفط وكذلك اليمن والسودان وحتى دول غرب أفريقيا مثل تشاد والنيجر ومالي ودول شرق آسيا حيث بدأ مدفع الإفطار عمله في إندونسيا سنة 1944.
مدفع إفطار الحاجة فاطمة
ـــــــــــــــــــــ المدفع ارتبط اسمه بالحاجة فاطمة ففي سنة 859 هجرية عندما توقف المدفع الذي أطلقه خوشقدم على سبيل التجربة عن الإطلاق ذهب العلماء والأعيان لمقابلة السلطان لطلب استمرار عمل المدفع لكنهم لم يجدوه والتقوا زوجة السلطان التي كانت تدعى الحاجة فاطمة ونقلت طلبهم للسلطان فوافق عليه، فأطلق الأهالي اسم الحاجة فاطمة على المدفع واستمر هذا حتى الآن.
كانت هناك رواية مشهورة عن ظهور مدفع الإفطار تقول إن والي مصر محمد علي الكبير كان قد اشترى عددًا كبيرًا من المدافع الحربية الحديثة في إطار خطته لبناء جيش مصري قوي، وفي يوم من الأيام الرمضانية كانت تجري الاستعدادات لإطلاق أحد هذه المدافع كنوع من التجربة فانطلق صوت المدفع مدويًا في نفس لحظة غروب الشمس وأذان المغرب من فوق القلعة فتصور الصائمون أن هذا تقليدًا جديدًا، واعتادوا عليه وطلبوا من الحاكم أن يستمر هذا التقليد خلال شهر رمضان في وقت الإفطار والسحور فوافق وتحول إطلاق المدفع بالذخيرة الحية مرتين يوميًا إلى ظاهرة رمضانية مرتبطة بالمصريين كل عام.
لقد استمر المدفع يعمل بالذخيرة الحية حتى عام 1859 ميلادية ولكن امتداد العمران حول مكان المدفع قرب القلعة وظهور جيل جديد من المدافع التي تعمل بالذخيرة غير الحقيقية أدى إلى الاستغناء عن الذخيرة الحية، كما كانت هناك شكاوى من تأثير الذخيرة الحية على مباني القلعة الشهيرة، ولذلك تم نقل المدفع من القلعة إلى نقطة الإطفاء في منطقة الدراسة القريبة من الأزهر الشريف، ثم نُقل مرة ثالثة إلى منطقة البعوث قرب جامعة الأزهر.
الحاجة فاطمة هي سمو الأميرة فاطمة ابنة الخديوى إسماعيل رحمة الله عليها تعشق الخير والعلم وتبرعت بكامل ارضيها لانشاء الجامعة الأهلية (جامعه القاهرة) وكل مجوهراتها الثمينة للإنفاق علي تكاليف البناء. كان الجنود يقومون بتنظيف أحد المدافع, فانطلقت قذيفة خطأ مع وقت أذان المغرب في أحد ايام رمضان فاعتقد الناس انه نظام جديد للاعلان عن موعد الافطارفعلمت الحاجة فاطمة ابنة الخديوي إسماعيل بهذا الامرفأصدرت فرمانا ليتم استخدام هذا المدفع عند الافطار والامساك وفي الاعياد الرسمية, وقد ارتبط اسم المدفع باسم الأميرة ..